بوريل يدعو إسرائيل للسماح بدخول مفوض الأونروا إلى غزة

دعا الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، الأربعاء،

إسرائيل إلى السماح للمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، بالدخول إلى قطاع غزة.
وقال بوريل على منصة "إكس": "أدعو السلطات الإسرائيلية إلى السماح للمفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، بالدخول إلى غزة، ومنح التأشيرات اللازمة لموظفي الأمم المتحدة وغيرهم من العاملين في المجال الإنساني" وفق الاناضول.
وأوضح بوريل أن الأونروا والعاملين بالمجال الإنساني "يلعبون دورا لا غنى عنه في تقديم الإغاثة للسكان المدنيين المنكوبين في غزة".
ولم يصدر تعليق فوري من السلطات الإسرائيلية على دعوة بوريل.
وتأتي دعوة المسؤول بالاتحاد الأوروبي عقب يومين من تصريح لازاريني أن إسرائيل رفضت مروره إلى غزة، "بينما توشك المجاعة على التفشي" في شمال القطاع.
والاثنين الماضي، قال لازاريني في تصريحات بمؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري سامح شكري في القاهرة، إن "السلطات الإسرائيلية تمنعني من الدخول إلى غزة"، لافتا إلى أن "المجاعة وشيكة في شمال القطاع".
وكان مدير الوكالة الأممية، قال في المؤتمر الصحفي الذي بثته قناة "القاهرة" الخاصة، وتابعته الأناضول، إنه كان يعتزم التوجه إلى رفح اليوم الاثنين، لكن تم إبلاغه قبل ساعة برفض الدخول.
وتقيّد إسرائيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، مما تسبب في شح إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود وأوجد مجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، في ظل وجود حوالي مليوني نازح في القطاع المحاصر منذ 17 عاما.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115